واقع استخدام الحاسوب في التعليم في مدارس القنقذة
الموضوع |
رقم الصفحة |
الفصل الأول |
|
المقدمة |
|
مشكلة الدراسة
و أسئلتها |
|
أهداف الدراسة |
|
أهمية الدراسة |
|
حدود الدراسة |
|
مصطلح الدراسة |
|
الفصل الثاني
/ الإطار النظري |
|
أهمية الحاسوب |
|
مجالات
استخدام الحاسوب في التعليم |
|
خطوات إعداد
البرامج التعليمية المحوسبة |
|
مزايا الحاسوب
في التعليم |
|
سلبيات
استخدام الحاسوب في التعليم |
|
إرشادات
للمعلم عند التعليم بالحاسوب |
|
الدراسات
السابقة |
|
الفصل الثالث
/ الاطار العملي |
|
منهج الدراسة |
|
مجتمع الدراسة |
|
عينة الدراسة |
|
أداة الدراسة |
|
خطوات الدراسة |
|
الفصل الرابع/
النتائج والتوصيات |
|
نتائج الدراسة |
|
التوصيات |
|
المراجع |
|
الملاحق |
|
نظرا
للتغيرات التي يشهدها المجتمع العالمي مع دخول عصر المعلوماتية وثورة
الاتصالات
فإنه يسعى إلى تطوير برامج المؤسسات التعليمية لكي تواكب تلك التغيرات لذا كان
لابد
من إعادة النظر في محتوى العملية التعليمية التعلمية وأهدافها ووسائلها مما يتيح للطالب
الاستفادة
القصوى من الوسائل والأدوات التكنولوجية المعاصرة في تحصيله الدراسي ( الحيلة ،
٢٠٠٢)
ويعتبر الحاسوب أحد ابرز إفرازات الثروة
التكنولوجية المعاصرة لذا كان لابد من استثمار
هذه
التقنية في المجال التربوي .
ولذا فان محافظة القنفذة تسعى دائما لتطوير
التعليم لمواكبة عصر المعلوماتية فمنذ أن تم
تطبيق
التعليم الأساسي للعام الدراسي ٩٧ /١٩٩٨م في مدارسنا ونحن نلاحظ كيف أن هذا
النظام
يسعى إلى تهيئة الطالب ليكون قادرا على مواجهة التكنولوجيا المعاصرة .
وعلى الرغم من أنه لا يزال استخدام الحاسب في
التعليم في مراحله الأولى ومع ذلك فإن
الآراء
والبحوث ونتائج الدراسات الكثيرة تشير إلى انه سيكون له دور مهم في عملية التعليم
والتعلم
. ( المغيرة ، ١٩٩٨ )
لذلك أصبحت الالمام بالحاسوب موضوعا مهما للفرد
العادي وضروريا للمعلم من أجل
استغلال
هذه التقنية في جميع جوانب العملية التعليمية ، لأن الحاسوب أصبح موجودا و حاضرا
في
مدارسنا .
وهذه
الدراسة محاولة لرصد واقع استخدام الحاسوب في التعلم الصفي في مدارس القنفذة
،
من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والبحث عن معوقات استخدام
الحاسوب في التعليم .
على الرغم من الاهتمام الذي توليه معظم الدول
لاستخدام الحاسوب في التعلم الصفي إلا أنه من
خلال
واقع خبرة الباحثات في الميدان لوحظ قلة استخدام الحاسوب في التعلم الصفي في مدارس
التعليم
على الرغم من توفر البرامج والأجهزة في هذه المدارس ومن هنا
قد
جاءت مشكلة الدراسة للبحث عن واقع استخدام الحاسوب في التعلم الصفي وتتحدد مشكلة
الدراسة
في هذه الأسئلة :
1) ما
آراء المعلمين والمعلمات حول تجربة استخدام الحاسوب في التعليم في
مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية
؟
2) ما
مدى مناسبة وفعالية التدريب الذي حصل عليه المعلمون والمعلمات في مجال
الحاسوب لاآتساب المعرفة والمهارة
اللازمة لاستخدامه في التدريس ؟
3) -ما
أهم المعوقات التي يمكن أن تحول دون استخدام الحاسوب في التعلم الصفي في
مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية
؟
4) ما
الأغراض التي استعمل فيها الحاسوب في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية وما
مدى ذلك الاستعمال ؟
·
استطلاع آراء المعلمين والمعلمات حول
تجربة استخدام الحاسوب التعليمي في مدارس
التعليم
الأساسي في السلطنة .
·
الوقوف على واقع الحاسوب التعليمي في
مدارس التعليم الأساسي في السلطنة وذلك عن
طريق
استعراض آراء المعلمين والمعلمات من حيث التدريب في مجال الحاسوب التعليمي .
·
حصر المعوقات التي يرى أعضاء هيئة
التدريس أنها تحول دون استخدام الحاسوب التعليمي
بمدارس
التعليم الأساسي الحلقة الثانية .
·
استعراض آراء المعلمين والمعلمات من
حيث الأغراض التي يستعمل فيها الحاسوب
التعليمي
في مدارس التعليم الأساسي .
·
طرح بعض الاقتراحات التي تؤدي الى
الاستفادة من الخدمات التي يقدمها الحاسوب في
التعلم الصفي .
·
أن هذه الدراسة سوف تساعد المسؤولين في
السلطنة على التعرف على بعض المشكلات
والصعوبات
التي يعاني منها المعلمون والمعلمات من حيث التدريب والأجهزة والبرامج
التدريبية
.
·
قد تبين نتائج هذه الدراسة الأسباب
التي تقف حائلا أمام المعلمين والمعلمات في استخدام
الحاسوب
في التعلم الصفي .
·
ستساعد هذه الدراسة المختصين في مجال
التدريب في إعداد دورات تدريبية فعالة في مجال
استخدام
الحاسوب في التعلم الصفي .
تقتصر حدود الدراسة الحالية على معرفة واقع
الحاسوب في التعليم
في
مدارس التعليم في القنفذة .
- تقتصر على معلمي
ومعلمات المواد الدراسية في محافظة القنفذة للعام الدراسي 2018/2019.
الحاسوب
كما يعرفه (سلامة ، ٢٠٠٤ ) جهاز إلكتروني سريع ودقيق له القدرة على استقبال
البيانات
وتخزينها ومعالجتها .
أهمية
الحاسوب :
نظرا لتقدم الحاسوب وتطوره السريع ونظرا لما
يمتاز به من ميزات فريدة فقد دخل الحاسوب
معظم
المجالات والميادين فهو يستخدم في النواحي التجارية وفي النواحي التعليمية وفي
مجالات
البحث
العلمي وفي المستشفيات ، ولا يوجد مجال من مجالات الحياة لم يخله الحاسوب من أوسع
أبوابه
ويرجع سبب هذا الانتشار الواسع لأسباب عدة أهمها ( سلامة ، ٢٠٠٤ ) :
·
السرعة العالية في المعالجة والحصول
على النتائج حيث يستطيع الحاسوب تنفيذ ملايين
العمليات
في ثانية واحد .
·
الدقة العالية : حيث يقوم الحاسوب
بإعطاء النتائج وبدقة عالية جدا تضم عشرات الخانات
الكسرية
.
·
الوثوقية : بحيث يستطيع الحاسوب العمل
بتواصل لفترات طويلة من الزمن دون تعب
ولا
يتأثر بالمحيط الخارجي .
·
إمكانية هائلة في تخزين كميات من
البيانات يمكن الرجوع إليها في إي لحظة .
·
سهولة التعامل معه نظرا لتوفير
البرمجيات الجاهزة و بإمكان إي شخص استخدامه
وعلى الرغم من هذا الانتشار الواسع الذي غدا
ظاهرة عالمية . هناك ثمة سؤال يطرح نفسه :
أي
الأدوار يبغي أن يلعبها الحاسوب في عمليتي التعليم والتعلم ؟ فمنذ عام ١٩٧٦ ما
زالت
مقولة
أليس ": أن التفكير في موضوع الحاسوب في التعليم ، لا يعني التفكير في
الحاسوب
، بل التفكير في التعليم " تحتفظ
بصوابها وفي معرض هذا المجهود الفكري قدمت
حججا
وبراهين شتى لصالح استخدام الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات ويمكن إجمالها على
النحو
الآتي ( الفار ، ٢٠٠٢ ) :
١
-إن استخدام الحاسوب في عمليتي التعليم والتعلم يحسن من فرص العمل المستقبلية بتهيئةالتلاميذ
لعالم يتمحور حول التكنولوجيا المتقدمة .
2 –
ان استخدام الحاسوب في عملية التعلم والتعليم يسمح للطلاب بأن يألفوا معالجة
المعلومات.
مجالات استخدام الحاسوب في التعليم
إن
استخدامات الحاسوب في عمليتي التعليم والتعلم تعد من أحدث المجالات التي اقتحمها
الحاسوب
، وسنحاول هنا بقدر الإمكان إعطاء بعض اللمحات عن مجالات استخدام الحاسوب
في
عمليتي التعليم والتعلم وبعض البرمجيات لكل مجال ، آما أشار إليها آل من (الحيلة
،٢٠٠٢)
(المقبالي، ٢٠٠٢ )( الفار ، ٢٠٠٢ ) ( سلامة ، ٢٠٠٤ )
التعلم عن الحاسوب:
ويتطلب
التركيز في هذا الأسلوب على تعليم عمليات الحاسوب ومهارات استخدامه وبرمجته ،
ويشمل
بما يعرف ببرامج محو الأمية الحاسوبية أو مقرر الثقافة الحاسوبية ويتضمن هذا
البرنامج:
•
تعرف مكونات نظام الحاسوب.
•
لغات الحاسوب أو لغات البرمجة.
•
مقدمة في البرمجة.
•
استعمال الحاسوب كأداة معالجة الكلمات.
التعليم بمساعدة الحاسوب
أي
يأخذ الحاسوب هنا دور شريك الطالب والمعلم أي بإمكان الحاسوب تقديم دروس تعليمية
مفردة
أو جماعية إلى الطلبة مباشرة، وهناك يحدث التفاعل بين هؤلاء الطلبة والبرامج
التعليمية
التي
يقدمها الحاسوب ويمكن تصنيف هذه البرامج إلى صنفان هما:
١
-المحاكاة (النماذج التمثيلية ):
إن
المتعلم في هذا النوع من البرامج يواجه موقفا شبيها لما يواجهه من مواقف في الحياة
الحقيقية،
حيث توفر للمتعلم تدريبا حقيقيا دون أن يتعرض للأخطار، أو للتكاليف المالية
الباهظة،
التي من الممكن أن يتعرض لها المتعلم فيما لو قام بهذا التدريب على أرض الواقع
مثل
: المقذوفات حيث يمكن للمتعلم مشاهدة صورة قذيفة تخرج من فوهة مدفع إلى أن تصل
للهدف
وتحديد الزوايا المناسبة لإصابة الهدف ، مثال آخر على المحاكاة المعايرة حيث
يقوم
المتعلم بإجراء بعض التجارب الكيماوية نظريا من الحاسوب .
٢
-الألعاب التعليمية:
إن
هدف الألعاب التعليمية هو إيجاد جو يحبب ويثير ويشوق الطفل إلى التعلم، إن الألعاب
التعليمية
تشترك مع المباريات في أن لها قواعد ثابتة وأنها تنتهي غالبا بمن ينتصر ومن
ينهزم.
وتسهم الألعاب التعليمية في تعليم الطلاب بعض الاتجاهات الايجابية والقيم المرغوب
فيها
كالصبر وقوة الملاحظة والحجة والمنطق وربط النتائج بمسبباتها، وإصدار الأحكام
ومن
أهم مميزاتها أنها تثير دافعية المتعلم وأنها تناسب جميع المراحل التعليمية
المختلفة ،
أيضا
تقوم بتقديم المعلومات بشكل هادف وأكثر فعالية .
التعلم من الحاسوب
يقوم
الحاسوب هنا بدور وعاء / مصدر المعلومات أو بدور المختبر لقدرة المتعلم فهو يستخدم
لتعليم
المتعلم أو تزويده بتدريبات إضافية تتصل بمهارة معينة باستخدام البرمجيات التالية:
١-التدريب
والممارسة:
هي
التدريبات التي يقدمها المعلم بعد شرح الموضوع نظريا داخل قاعة الدراسة، حيث يقدم
هذا
البرنامج سلسلة من التمارين من أجل زيادة براعة الطالب في إجراء الخوارزمية، مثل
حل
العمليات الرياضية والأساسية من جمع وطرح وضرب وقسمة وغيرها. ومن ثم يقوم
البرنامج
بتعزيز هذه الاستجابة بحيث يتعلمها إذا كانت صحيحة وإعطاء فرصة أخرى إذا كانت
الاستجابة خاطئة وذلك لتصحيح الخطأ .
٢
-الإرشاد الفردي أو التعليم الخصوصي:
يتم
في هذا النوع من البرمجيات عرض المادة الدراسية على شكل أطر أو ما يسمى
شاشات
ليدرسها المتعلم ثم يجيب على الأسئلة التالية لها ، أو الممزوجة خلالها ، وقد
تتضمن
بعض الأنشطة ، وإذا كانت استجاباته صحيحة يحصل على تعزيز و إلا فيطلب
منه
العودة إلى الأطر للتعلم والعودة غلى الأسئلة والنشاطات .
وفي
هذا فرق عن التدريب والممارسة حيث لا يوجد هناك عرض لمادة تعليمية بل سؤال
وجواب
.
استخدام الحاسوب في إدارة العملية التعليمية
١
-استخدام الحاسوب في الأعمال الإدارية: مثل في تنسيق توزيع الطلاب، وضع الجداول
المدرسية،
تسجيل الطلاب ومتابعتهم، أعمال المكتبات، نظام شؤون الموظفين، استخدام
الحاسوب
كأداة في إجراء البحوث.
٢
-استخدام الحاسوب في إدارة العملية التعليمية: مثل تسجيل الدارسين على الحاسوب،
تسكين
الدارسين في المنهج الدراسي، متابعة الدارسين أثناء التعلم.
٣
-توظيف الحاسوب للأعمال الإدارية داخل الفصل برامج معالجة النصوص ( الكتابة
والإملاء
وأخيرا أنواع الخطوط )، قواعد البيانات( سجل الطالب ومعلومات عن
الامتحانات
)، جداول البيانات، رسامات الحاسوب( التصوير والرسوم البيانية والرسوم
التخطيطية
)، الاتصالات.
خطوات إعداد البرامج التعليمية المحوسبة :
تمر عملية إعداد وتطوير البرمجيات التعليمية في
عدد من خطوات وهي (الحيلة،
٢٠٠٣
) ( سلامة ، ٢٠٠٤ ) :
١ -تحديد
الأهداف التعليمية للبرنامج بدقة وبعبارات هدفية محددة حتى يساعد المبرمج على
توجيه
البرنامج بحيث يضمن تحقيق هذه الأهداف.
٢
-تحديد مستوى المتعلمين وبالتالي اختيار المادة التعليمية المناسبة للمتعلمين.
٣
-تحديد المادة التعليمية التي يتكون منها البرنامج.
٤
-تحديد نظام عرض المادة التعليمية للبرنامج وهذا يتطلب ترتيبا منطقيا للمادة
التعليمية
بحيث
تتدرج من السهل الى الصعب.
٥ -كتابة
إطارات البرنامج أي تقسم المادة التعليمية إلى وحدات صغيرة جدا يكون آلا منها
إطار
أو خطوة وآل إطار يتكون من المعلومات والمثيرات والاستجابات التي يتبعها
التغذية
الراجعة والتعزيز الفوري
٦
-حوسبة المادة التعليمية باستخدام إحدى اللغات مثل: لوغو، بيسك المرئية، فورت ران،
أو
باسكال.
٧
-تجريب البرنامج وتعديله وذلك من خلال تجريبة على عينة عشوائية من الطلبة ويعدل
بناء
على ما يحصل علية من تغذية راجعة من الطلبة.
٨
-استنساخ البرنامج وتوزيع على الفئة المستهدفة (الحيلة، ٢٠٠٣ )
مزايا استخدام الحاسوب في التعليم:
تتسم
أنظمة التعلم بالحاسوب بمزايا مهمة تبدو جليٍّة من خلال الخبرة المتراكمة ، نتيجة
التطبيق
الفعلي
للحاسوب في التعليم ، ومن أهم هذه المزايا ما يلي (سلامة ، ٢٠٠٤ ) ( التودري،٢٠٠٤ )
:
١
-تفريد التعليم ، حيث يعمل الطلبة باستقلالية وبشكل فردي فكل طالب يقر أو يتابع
ويجيب
عن
الأسئلة بمفردة وبذلك تنمو لدية الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية والميل الى الابتكار
والرغبة
في البحث وحب الاستطلاع.
٢
-مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، عن طريق البدء بمستوى مناسب لكل طالب وتمكينهم
من
التقدم في البرنامج آل حسب قدرته .
٣
-المشاركة الايجابية النشطة.
٤
-تحسين نوعية التعليم وزيادة فاعليته من خلال حل مشكلات ازدحام القاعات الدراسية
ومواجهة
النقص في إعداد المعلمين المؤهلين والمتخصصين.
٥
-إمداد المتعلم بتغذية راجعة فورية تزيد من دافعيته للتعلم وتساعد على تصحيح
أخطاءة.
سلبيات استخدام الحاسوب في التعليم:
على
الرغم من فوائد الحاسوب التعليمي إلا أنه ما زالت هناك عيوب وعوائق تحد من استخدام
الحاسوب
في التعليم : ( الفار ، ٢٠٠٢ ) ( التودري،٢٠٠٤ )
١
-ارتفاع تكاليف تعلم الطلبة بواسطة الحاسوب بشكل فردي.
٢
-البرامج التعليمية الجيدة مكلفة وصعبة الإعداد وتحتاج لوقت طويل وجهد كبير
لإنتاجها
وخبرة
ومهارة قد لا تتوفر لدى المعلمين.
٣
-بسبب تقسيم المادة التعليمية الى أجزاء صغيرة وبالتالي تعليمها باستخدام الحاسوب
قد
يكون
مملا وخاصة للطلاب المتفوقين
إرشادات للمعلم عند التعليم بالحاسوب
البرنامج
التعليمي عبارة عن سلسلة من عدة نقاط تم تصميمها بعناية فائقة بحيث تقود الطالب
إلى
إتقان أحد الموضوعات بأقل وقت من الأخطاء قبل البدء في استخدام البرنامج على
المستخدم
إتباع الإرشادات التالية
*
توضيح الأهداف التعليمية المراد تحقيقها من البرنامج لكل طالب .
*
إخبار الطلبة عن المدة الزمنية المتاحة للتعلم بالحاسوب .
*
تزويد الطلبة بأهم المفاهيم أو الخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلها أثناء التعليم
المحور الأول : دراسات حول مزايا وصعوبات استخدام الحاسوب في التعليم
دراسة
لطفي الخطيب (١٩٩٤ ) هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات والصعوبات التي
يعاني منها مدرسو مادة
الكمبيوتر
التعليمي من حيث التدريب والمنهاج والأجهزة والبرامج التعليمية ورأي هؤلاء
المعلمين
بهذه التجربة ومدى استفادة الطلاب منها ومن النتائج المهمة التي أبرزتها هذه
الدراسة
أن
آراء المعلمين حول التجربة بشكل عام كانت إيجابية رغم وجود بعض العوائق .
.
دراسة
المحيسن (٢٠٠٠ )
هدفت
هذه الدراسة لمعرفة واقع استخدام الحاسوب في آليات التربية بالجامعات السعودية من
حيث
الأجهزة و الامكانات واستخدام أعضاء هيئة التدريس لها آما هدفت لمعرفة اتجاهات
أعضاء
هيئة التدريس نحو استخدام الحاسوب ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود نقص في
الخدمات
الحاسوبية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس وضعف في استخدامها ، آما وجد إن عدم
تدريب
لأعضاء هيئة التدريس وعدم توافر فني حاسوب من أهم المعوقات التي تحول دون
استخدامهم
له
المحور الثاني : دراسات حول أثر استخدام الحاسوب في التعليم
دراسة
الكرش (١٩٩٩ )
-
فقد قام بدراسة بعنوان ( أثر تدريس وحدة هندسية بمساعدة الكمبيوتر في التحصيل
وتنمية
مهارات
البرهان الرياضي لدى طلاب الصف الاول الثانوي ) وقد استخدم الباحث لغة البيزك
المرئي
لبناء الوحدة المقدمة للمجموعة التجريبية والمحتوى المعتاد للمجموعة الضابطة وقد
دلت
النتائج على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات البرهان الرياضي ونمو التحصيل
لدى
الطلاب المجموعة التجريبية .
دراسة
. ( عوضية الطيب ، ١٩٩٦ )
هدفت
الدراسة إلى بحث أثر التعليم بمساعدة الحاسوب في التحصيل الأآاديمي في مادة
الرياضيات
لطلاب المستوى الجامعي الأول . وقد اثبت النتائج أن اثر التحصيل بالحاسوب أبلغ
من
التدريس بالطريقة العادية ، وليس للجنس أي أثر على التحصيل ، كما أثبتت النتائج أن
الطلاب
الذين لديهم الخبرة في مجال استخدام الحاسوب من ضمن المجموعة التجريبية كان
أدائهم
أفضل ممن ليس لهم خبرة سابقا
منهج
الدراسة
المنهج
المستخدم في الدراسة الحالية هو المنهج الوصفي الذي يصف واقع استخدام
الحاسوب
التعليمي في مدارس القنفذة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات .
مجتمع الدراسة
هو
جميع المعلمين ومعلمات محافظة القنفذة
موزعين
على ١٢ مدرسة .
عينة
الدراسة
تكونت
عينة الدراسة من ( 120 ) معلم ومعلمة من مدراس محافظة
القنفذة.
أداة الدراسة
بعد
الاطلاع على الأدب التربوي ، والدراسات السابقة حول واقع استخدام
الحاسوب
التعليمي في المدارس ومعوقات هذا الاستخدام ، تم إعداد استبانه تتضمن
أربعة
مجالات وهي :
المجال
الأول : أراء المعلمين والمعلمات في ما يتعلق باستخدام الحاسوب في التعليم
المجال
الثاني : الدورات التدريبية
المجال
الثالث : معوقات الاستخدام
خطوات
الدراسة
١ (
الاطلاع على الأدب التربوي والدراسات السابقة في استخدام
الحاسوب
في التعليم ، ثم بناء الاستبانه
٢
(اختيار عينة الدراسة وتطبيق الاستبيان عليهم ثم تصحيحه ، وذلك
بإعطاء
الدرجات ٣ ، ٢ ،١ للفقرات ماعدا الفقرة رقم ٢ من المجال
الأول
تم إعطاءها عكس توزيع الدرجات السابق لأنها عبارة سالبة .
٣
(إدخال البيانات في البرنامج الإحصائي SPSS
و أجراء التحليلات
اللازمة
للمحاور الثلاثة .
نتائج
الدراسة
لاستخلاص
النتائج تم استخدام نظام SPSS
وذلك لحساب ما يلي :
النسبة
المئوية للأفراد الذين أجابوا على العبارات الاستبيان .
حساب
متوسط المتوسطات ، أي تم حساب متوسط آل محور من المحاور الثلاثة آما
هو موضح فكان
متوسط المحور الأول : آراء المعلمين والمعلمات
في تجربة الحاسوب (٤٤‚٢ )
متوسط المحور الثاني : الدورات التدريبية :
(٠٥‚٢ )
متوسط المحور الثالث : العوائق : (٤٦‚٢ )
حساب
المتوسط حسب كل فقرة في كل محور وكذلك إظهار النتائج مرتبة تنازليا :
وسيتم تفسيرها كالآتي :
المتوسط : من ٣ - ٥‚٢ يعتبر بدرجة كبيرة أو
مناسبة أو عامل رئيسي حسب كل محور .
من ٤‚٢ - ٥‚١ يعتبر بدرجة متوسطة ، أو مقبولة ،
أو عامل ثانوي .
أقل من ٥‚١ يعتبر بدرجة قليلة ، غير مناسبة ،
ليس بعامل .
أولا بالنسبة للمحور الأول : آراء المعلمين والمعلمات فيما يتعلق
بتجربة الحاسوب في مدارس التعليم الأساسي :
م |
العبارة |
كبيرة بدرجة |
متوسطة بدرجة |
قليلة بدرجة |
1 |
أرى بأن هناك إقبال من الطلبة على التعلم
بمساعدة الحاسوب |
90% |
10% |
- |
2 |
من وجهة نظري يعتبر الحاسوب مضيعة للوقت
أكثر من حافظ له |
3,3% |
16,7% |
80% |
3 |
استخدم الحاسوب في تقديم بعض الدروس
الصفية |
43,3% |
30% |
26,7% |
4 |
استخدام الحاسوب يساعدني في تقديم الدروس
بأساليب جديدة |
80% |
20% |
- |
5 |
ألقى تشجيعا من إدارة المدرسة على
استخدامي للحاسوب في التعلم الصفي |
43,3% |
40% |
16,7% |
6 |
الحاسوب يوفر الوقت والجهد |
30% |
63,3% |
6,7% |
7 |
يجد طلبتي متعة في التعامل مع الحاسوب |
90% |
6,7% |
3,3% |
8 |
أشعر بالمتعة في التعامل مع الحاسوب |
80% |
20% |
- |
1-
"أرى بأن هناك إقبال من الطلبة
على التعلم بمساعدة الحاسوب"
أغلب المعلمين والمعلمات اتفقوا على أن هناك إقبال بنسبة 90%
2- "من
وجهة نظري يعتبر الحاسوب مضيعة للوقت أكثر من حافظ له" نسبة كبيرة من
المعلمين لا يرون ذلك وكانت النسبة 80%
3- "استخدم
الحاسوب في تقديم بعض الدروس الصفية" 43% يستخدمون الحاسوب في الدروس الصفية
4- " استخدام الحاسوب يساعدني في تقديم
الدروس بأساليب جديدة" 80% يرون ذلك
بدرجة كبيرة
5- "ألقى تشجيعا من إدارة المدرسة على
استخدامي للحاسوب في التعلم الصفي"
هناك نسبة 43% يلقون تشجيعا ولكن هناك من يتلقى ذلك بدرجة متوسطة بنسبة 40%
6- "الحاسوب يوفر الوقت والجهد" النسبة الأعلى يرون ذلك بدرجة كبيرة بنسبة 63,3%
أما بالنسبة للمحور الثاني : الدورات التدريبية المتعلقة باستخدامات
الحاسوب في التدريس:
فهناك
من المعلمين والمعلمات الذين تلقوا تدريبا بأي شكل من أشكاله ( مركزيا – غير مركزيا ) ،
وهناك ممن لم يتلقى أي تدريب . وهذه النسب تؤكد ذلك :
حيث
أن الذين تلقوا تدريبا هم الذين أجابتهم (نعم ) وكانت نسبتهم (٣‚٢٣%) والذين لم
يتلقوا
تدريبا
كانت نسبتهم (٧‚٧٦ % ) أي أن النسبة الأعلى لم تتلق تدريبا أبدا .
أما بالنسبة للمحور الثالث / معوقات تحول دون استخدام الحاسوب في
التعليم
١
" -قلة الأجهزة " .
أغلبية
المعلمين والمعلمات اتفقوا بأنه عامل ثانوي حيث كانت نسبتهم (٥٠%)
٢
" -قلة البرامج الملائمة "
الأغلبية
اتفقوا بأنه عامل رئيسي وكانت نسبتهم ( ٧‚٥٦%)
٣
" -نقص التدريب عند المدرسين "
(٨٠
%) من المعلمين والمعلمات ممن أشاروا بأنه يمثل عامل رئيسي يحول دون استخدام
الحاسوب
في المدارس وهي نسبة كبيرة.
٤
" - كثافة عدد الطلبة ".
انحصرت
الآراء بين اعتباره عاملا رئيسا وعاملا ثانويا حيث أن (٣‚٧٣%) ممن اعتبره عاملا
رئيسا
، و( ٧‚٢٦%) ممن اعتبره عاملا ثانويا .
٥
" -ثقل العبء الدراسي " .
(٧‚٩٦%)
اعتبروه عاملا رئيسيا وهي نسبة مرتفعة جدا وتعكس الواقع الذي يعايشه المدرس
وقلة
اعتبروه عاملا ثانويا .
٦
" -عدم إلمامي باستخدامات الحاسوب التعليمي " .
(٣‚٦٣%)
اعتبروه عاملا ثانويا وهي النسبة الأكبر ، بينما (٧‚١٦%) اعتبروه عاملا رئيسا .
٧
" -عدم توافر برامج تعليمية جاهزة " .
أآثر
المعلمين والمعلمات اعتبروا عدم توفر برامج تعليمية جاهزة عاملا ثانويا وكانت
نسبتهم
(٥٠%)
ولكن نسبة الذين اعتبروه عاملا رئيسا قريبة من تلك النسبة (٧‚٤٦%)
٨
" -عدم توافر برامج تعليمية مناسبة في المدرسة " .
اعتبره
(٣‚٥٣%) من المعلمين والمعلمات عاملا رئيسا ، (٧‚٦٣%) يعتبره عاملا ثانويا ،
بينما
نسبة بسيطة منهم لا يعتبرونه عاملا وكانت نسبتهم (١٠%)
٩
" -عدم وجود الحوافز المادية والمعنوية "
نسبة
(٣‚٥٣%) ذكروا أنه عاملا رئيسا ، (٧‚٢٦%) اعتبروه عاملا ثانويا ، (٢٠%) منهم لا
يعتبروه
عاملا يحد من استخدام الحاسوب في التدريس .
تدريب
المعلمين والمعلمات على أساسيات الحاسوب وكيفية عمل دروس باستخدام
بعض
البرامج المتوفرة لمساعدته على التجديد في طرق التدريس ولجذب الطلاب
للتعلم
ولاستثارة دافعيتهم .
مراعاة
احتياجات المتدربين عند عقد الدورات ، وظروفهم من حيث الوقت والمكان
الذي
تعقد فيهما الدورات التدريبية ، والأخذ بمقترحاتهم .
أن
تنبع عمليات التدريب من المشكلات التي يواجهها المعلمون والمعلمات عند
استخدامهم
للحاسوب في التعلم الصفي .
تقييم
الدورات التدريبية باستمرار لتلافي القصور وتعزيز نقاط القوة .
محاولة
توفير ظروف ملائمة تمكن المعلمين والمعلمات من استخدام الحاسوب في
التعلم
الصفي كالتقليل من الأعباء الإدارية وتوفير الأجهزة وخفض نصاب الحصص
وهذه
أمور حلها لا يكون بين يوم وليلة .
أبو
جابر ، ماجد ، والبداينة ، ذياب (١٩٩٣ )اتجاهات الطلبة نحو استخدام الحاسوب ،
رسالة
الخليج العربي ،٤٦ ، ١٣٣ – ١٦١ .
التودري
،عوض حسين محمد، ب(د،ت)،الحاسوب في التعليم. من موقع
(http://www.aun.eun.eg/fac_wadi/ktab1.doc
الحيلة
،أحمد مرعي (٢٠٠٣) تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق(ط3 ) الأردن
. دار
المسيرة للنشر والتوزيع.
الحيلة
، محمد محمود (٢٠٠٣ ) . تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق . عمان : دار
المسيرة
للنشر والتوزيع .
الحيلة،
محمد محمود( ٢٠٠٢ ) . مهارات التدريس الصفي، عمان، دار المسيرة.
الخطيب
، لطفي (١٩٩٤ ) .واقع الحاسوب التعليمي في الأردن ، دراسات تربوية ، ٩،
٦٦
الطوبجي
، حسين حمدي(١٩٩٦) . وسائل الاتصال و التكنولوجيا في التعليم (ط١٤ ) .
.الكويت
.دار القلم للنشر والتوزيع
الكرش
، محمد احمد (١٩٩٩)اثر تدريس وحدة هندسية بمساعدة الكمبيوتر في
التحصيل
وتنمية مهارات البرهان الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، رسالة
. ٦٦ – ١٥ ، ٧٠ ، الخليج العربي
المغيرة،
عبد االله( ١٤١٨هـ).الحاسوب والتعليم، الرياض، النشر العلمي والمطابع.
المناعي
، عبد االله ( ١٩٩٥ ) التعليم بمساعدة الحاسوب وبرمجياته التعليمية ، حولية
آلية
التربية ، جامعة قطر ، ١٢ ، ١٢
المحيسن
، إبراهيم عبد االله (٢٠٠٠ ، )واقع استخدام الحاسوب في آليات التربية
بالجامعات
السعودية ، المجلة التربوية ، الكويت ، العدد ٥٧
م |
العبارة |
كبيرة بدرجة |
متوسطة بدرجة |
قليلة
بدرجة |
1 |
أرى بأن هناك
إقبال من الطلبة على التعلم بمساعدة الحاسوب |
|
|
|
2 |
من وجهة نظري
يعتبر الحاسوب مضيعة للوقت أكثر من حافظ له |
|
|
|
3 |
استخدم الحاسوب
في تقديم بعض الدروس الصفية |
|
|
|
4 |
استخدام
الحاسوب يساعدني في تقديم الدروس بأساليب جديدة |
|
|
|
5 |
ألقى تشجيعا
من إدارة المدرسة على استخدامي للحاسوب في التعلم الصفي |
|
|
|
6 |
الحاسوب يوفر
الوقت والجهد |
|
|
|
7 |
يجد طلبتي
متعة في التعامل مع الحاسوب |
|
|
|
8 |
أشعر بالمتعة
في التعامل مع الحاسوب |
|
|
|
الدورات
التدريـبـية :
التحقت
بدورة أو دورات تدريبية في مجال الحاسوب نعم لا
أرجو
إبداء رأيك حول الدورات التدريبية التي نظمتها وزارة التربية والتعليم أو المديرية
أو المدرسة مع
تحديد
الجهة التي نظمت الدورة :
الرقم |
الفقرات |
مناسبة |
مقبولة |
غير مناسبة |
1 |
كفاءة
المدربين |
|
|
|
2 |
عدد ساعات
التدريب |
|
|
|
3 |
التدريبات
العملية على الأجهزة |
|
|
|
4 |
الوقت الذي
عقدت فيه الدورة /الدورات التدريبية |
|
|
|
5 |
البرامج التي
تم التدرب عليها |
|
|
|
6 |
الاستفادة من
الدورة / الدورات التدريبية |
|
|
|
معوقات
الاستخدام :
فيما
يلي قائمة لبعض العوائق التي يمكن أن تحول دون استخدام الحاسوب في مدرستك بين الى
أي حد
يمكن
أن تنطبق هذه العوامل على مدرستك :
الرقم |
الفقرات |
ليس بعامل |
عامل ثانوي |
عامل رئيسي |
1 |
قلة الأجهزة |
|
|
|
2 |
قلة البرامج
الملائمة |
|
|
|
3 |
نقص التدريب
عند المدرسين |
|
|
|
4 |
كثافة عدد
الطلبة |
|
|
|
5 |
ثقل العبء
الدراسي |
|
|
|
6 |
عدم إلمامي
باستخدامات الحاسوب التعليمي |
|
|
|
7 |
عدم توافر
برامج تعليمية جاهزة في المدرسة في مجال تخصصك |
|
|
|
8 |
عدم توافر
برامج تعليمية مناسبة في المدرسة |
|
|
|
9 |
عدم وجود
الحوافز المادية والمعنوية |
|
|
|
تعليقات
إرسال تعليق